كيف تتابع نمو طفلك

قد يكون اكتشاف أن طفلك يعاني من اضطراب في النمو أمرًا صعبًا للغاية. لكن من المهم أن تتذكّر أنك لست وحدك، فنحن هنا للمساعدة.

ربّما قد أخبرك طبيبك بأهمية الاستمرار في قياس نمو طفلك للتأكد من أنه ينمو كما هو متوقع بالنسبة لحالته. تُقدم المقالة التالية إرشادات عملية تساعدك خلال رحلتك.

لماذا من المهم أن تقوم بقياس نمو طفلك بعد التشخيص؟

نمو الطفل هو أكثر بكثير من مجرد طوله، فهو مؤشّر مهم على صحّته وسلامته بشكل شامل.

من المهم جدًا أن يتم قياس طول طفلك بانتظام وبدقة بعد تشخيصه باضطراب النمو. حتى وإن كان طفلك قد بلغ سن البلوغ، فمن الضروري أيضًا الاستمرار في قياس طوله لأن نموه في هذا العمر لن يكون سريعًا، وبالتالي فإن أية مشاكل في نموه لن تكون سهلة الملاحظة.

كيف تقيس طفلك؟

قد تشعر أنك أصبحت معتادًا على قياس طفلك باعتبارك تقوم بذلك منذ تشخيصه. نحن نتفهم أنها قد تكون عملية صعبة أو محبطة في بعض الأحيان، لكننا نريد أن نجعلها أكثر سهولة. تشير التقديرات إلى أن 70٪ تقريبًا من أطوال الأطفال يتم قياسها بشكل غير صحيح. تذكر أن الأحذية وتسريحة الشعر ووضعية الوقوف قد تؤثر على صحة قياس الطول. ألقِ نظرة على دليلنا المبسط لمساعدتك.

قياس طفلك

عند قياس النمو، تذكر أن تقرأ القياسات من مستوى نظرك. من الأفضل أن تقوم بالقياس ثلاث مرات وتسجل متوسط القياسات.

  • اجعل طفلك يقف حافي القدمين، منتصب القامة، مع ملامسة مؤخرة رأسه وكتفَيه وردفَيه وكعبَيه للسطح العمودي.
  • اجعل رأس طفلك بوضع مستوٍ وأنزل ذراع القياس العلوي على قمة رأسه.

عند قياس طول الرضيع:

  • انزع حذاء طفلك واكسسوارات شعره/شعرها وقم بنزع أو إرخاء الحفّاظ.
  • اجعل قمة رأس الرضيع يقابل اللوح الأمامي، وحَرِّك ذراع القياس السفلي حتى يستقر على كعبي كلا القدمين.

اجعل قمة رأس الرضيع يقابل اللوح الأمامي، وحَرِّك ذراع القياس السفلي حتى يستقر على كعبي كلا القدمين.

يلعب أطباء الأطفال والطبيب العام والممرضات دورًا حاسمًا في الاكتشاف المبكر لضعف النمو عند لأطفال والإحالة الفورية إلى طبيب اختصاصي ليقوم بالتشخيص والتدخل العلاجي.

شاهد الفيديو أدناه لمعرفة المزيد عن قياس طفلك:

كيف تسجل وتراقب نمو طفلك

تتيح لك حاسبة النمو الخاصة بنا معرفة الطول المتوقع لطفلك وموقعه بالنسبة إلى متوسط طول الأطفال الذين في عمره. سيساعدك القياس المنتظم على مراقبة اضطراب نمو طفلك، إضافةً إلى مراجعاتك المستمرة لاختصاصي الرعاية الصحية.

في كل مرة تقوم فيها بتسجل قياسات طفلك باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا، ستتمكن من حفظ النتائج ثم تتبع تقدّم طفلك بمرور الوقت. تذكّر أنه يمكنك تحميل أي مخطط نمو ترغب به لتأخذه معك في المرة التالية التي تزور فيها اختصاصي الرعاية الصحية الخاص بطفلك. سيساعده هذا في معرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الاستقصاء.

احسب نمو طفلك

من المهم تتبّع نمو طفلك من أجل اكتشاف أية مشكلة في وقت مبكّر. نوصي بقياس طفلك كل 6 أشهر. لا تقلق، لقد أصبح القياس أسهل الآن باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا.

أين يمكنك الحصول على الدعم

بصفتك أحد أبوي طفلٍ يعاني من اضطراب في النمو، فقد تشعر ببعض الإرهاق وأنك بحاجة إلى الدّعم. يوفّر لك التحالف الدولي للمنظمات الداعمة لمرضى الغدد الصماء (ICOSEP) معلومات حول مجموعات مختلفة تقدّم لك الدعم.

اكتشف المزيد: https://icosep.org/country-resources/

يرجى ملاحظة أننا لسنا مسؤولين عن محتوى المواقع الخارجية.