الحياة مع نقص هرمون النمو (GHD)

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعيشون مع نقص هرمون النمو، إلّا أنّ لكل شخصٍ رحلته الفريدة.

ما هو نقص هرمون النمو (GHD)؟

نقص هرمون النمو أو (GHD) هو حالة تؤدي إلى عدم إنتاج الجسم لكمية كافية من هرمون النمو، ممّا قد يُسبب انخفاضًا في مستوى النمو. عادةً يتم تشخيص نقص هرمون النمو عند الأطفال بعد أن يصبح من الواضح أنهم أقصر من المتوقع نسبةً لأعمارهم، لكن في بعض الأحيان لا يتم تشخيصهم حتى يصبحوا مراهقين أو حتى بالغين. يمكن أن يَحدث نقص هرمون النمو عند البالغين أيضًا بشكل عفوي، وتُعرَف هذه الحالة باسم “نقص هرمون نمو البالغين (‘adult-onset’ GHD)”.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعيشون مع نقص هرمون النمو، إلا أنّ لكل شخص رحلته الفريدة. بعض البالغين الذين يعيشون مع GHD كان قد تم تشخيصهم منذ مرحلة الطفولة، بينما لم يتم تشخيص البعض الآخر إلّا مؤخرًا بعد بلوغهم.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعيشون مع نقص هرمون النمو، إلا أنّ لكل شخص رحلته الفريدة. بعض البالغين الذين يعيشون مع GHD كان قد تم تشخيصهم منذ مرحلة الطفولة، بينما لم يتم تشخيص البعض الآخر إلّا مؤخرًا بعد بلوغهم.

انطباعات بالغين يعيشون مع نقص هرمون النمو:

الشخص الأول: “كبالغٍ، كيف يبدو العيش مع نقص هرمون النمو؟ أفضل وصف سمعته هو أنه مثل صعود مرتفع مع تشغيل الفرامل! كنتُ أشعر بالتعب في ساقي أكثر من أي شيء آخر. أحسّ بهذا التعب فور استيقاظي ويزداد خلال اليوم، بحيث لا أصِل لفترة ما بعد الظهيرة إلّا وأنا أريد الاستلقاء والنوم. لم يكن يتبقّى لديّ أي طاقة لأمارس اهتماماتي خارج نطاق العمل، ببساطة لم أكن أستمتع بحياتي “.

الشخص الثاني: “يتطلب إخبار شخصٍ بذلك وشرح ما يحدث معك الكثير من الجهد. “لكنك طويل القامة. من الواضح أنك لم تتأثر به” هو غير محسوس بالنسبة لهم، وعندما يكون غير محسوس بالنسبة لهم هذا يعني أنه غير مقنع لهم.”

قد يعاني البالغون الذين يعيشون مع نقص هرمون النمو من مشاكل في جسدهم وفي نظرتهم لأنفسهم، مما قد يؤدي إلى زيادة القلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

الشخص الثالث: “كان الأمر صعبًا. كنت أشكو ذلك لزوجتي، لم أكن أُخبر بذلك كثيرًا من الناس. كانت تقول إنني لم أكنْ كما عَهِدَتْني”

الشخص الرابع: “القلق، كما هو الحال الآن، هناك أوقات أشعر فيها أن دواخلي تهتز بالكامل. أحتاج حينها أن أجلس وآخذ نفسًا عميقًا.”

عند الأطفال، من المهم جدًا أن يتم تشخيص نقص هرمون النمو في أبكر وقت ممكن لضمان اعطائهم العلاج المناسب الذي يساعدهم على النمو. كما يُعطى البالغون الذين يعيشون مع نقص هرمون النمو علاجًا يعوض النقص الحاصل في هرمون النمو. تحدّث إلى طبيبك لمعرفة المزيد عن نقص هرمون النمو وعلاجاته.

الشخص الخامس: “قبل أن أبدأ العلاج، كنت أشعر أن عمري 90 عامًا وأن طاقتي هي كما لو أنّي كذلك، أما الآن أشعر أنني في الخامسة والعشرين من عمري، رغم أني لست كذلك. نعم، لديّ بالتأكيد طاقة أكبر وأشعر أنني بحالة جيدة.”

إذا كنت أنت أو طفلك متأثرين بـنقص هرمون النمو، فمن الطبيعي أن يكون لديكم العديد من الأسئلة. تذكّر أنك لست وحدك وأن هناك الكثير من الدعم المتاح.

إذا كنت قلقًا بشأن نموك أو نمو طفلك، لا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.